Accueil » » العالم بعد 11 سبتمبر وغزو العراق

العالم بعد 11 سبتمبر وغزو العراق





العالم بعد 11 سبتمبر وغزو العراق
تأليف : يفجيني بريماكوف
ترجمة : عبدالله حسن
مكتبة العبيكان
الطبعة الأولى 1425 ھ - 2004 م


عن الكتاب
تترك أحداث 11 سبتمبر 2001 تأثيرا خطيرا على الوضع الدولي , ولابد من توحيد جميع القوى السليمة من أجل مكافحة الإرهاب الدولي , ولهذا الغرض لابد من إعادة النظر في مواقف الدول المختلفة من قضايا الأمن , واكتساب نظرة جديدة إلى سبل إزالة النزاعات الدولية , ولا سيما أزمة الشرق الأوسط التي تخلق تربة مناسبة للإرهاب الدولي .
فكيق سيكون النظام العالمي في القرن الحادي والعشرين ؟ وهل تعد الولايات المتحدة الدولة الأعظم ؟ وما هي معوقات التقارب الطويل الأجل بين روسيا والولايات المتحدة , الذي بدأ بعد أحداث 11 سبتمبر ؟
هل يمكن أعتبار الاصولية الإسلامية صنوا للتطرف ؟ يجيب الأكاديمي يفجيني بريماكوف الشخصية السياسية الروسية المعروفة عن جميع هذه الأسئلة في كتابه الجديد هذا .

عن المؤلف
ولد يفجيني مكسموفيتش بريماكوف في عام 1929 في كييف , وسرعان ما انتقل إلى تبليسي حيث أمضى طفولته وشبابه , تخرج في معهد الاستشراق بموسكو . وأنهى قسم الدراسات العليا بجامعة موسكو .
مارس بريماكوف الصحافة في المرحلة الأولى من حياته العملية , فعمل مراسلا للإذاعة والتلفزيون , ثم معلقا في جريدة برافدا , وأعتمد مراسلا لها في عدد من الأقطار العربية .
في تلك الأعوام ربط بريماكوف مصيره باالبحث العلمي , فنال شهادة دكتوراه علوم في الاقتصاد , وأصبح عضوا مراسلا لأكاديمية العلوم السوفيتية , ثم عضوا كاملا فيها , وتولى إدارة معهد الاستشراق , ثم معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية , وفي عام 1988 اصبح عضوا في هيئة رئاسة أكاديمية العلوم السوفينية ,
في أواخر الثمانينات انخرط بريماكوف بنشاط في العمل السياسي , فتولى لفترة عامين رئاسة مجلس الاتحاد في السوفيت الأعلى للإتحاد السوفيتي , ثم أصبح عضوا في مجلس الرئاسة ومجلس الأمن القومي في الاتحاد السوفيتي , وفي أعوام التسعينات تولى منصب مدير جهاز المخابرات الخارجية , ثم منصب وزير الخارجية في روسيا الاتحادية , وفي سبتمبر 1998 عين رئيسا للحكومة الروسية .



http://www.gulfup.com/?0eD4S6


Share this article :
Commentaire
0 تعليقات

Post a Comment